الصفحة الرئيسة > المركز الإعلامي > الأخبار > اخبار عامة > الهيئة الوطنية للمواصلات تحيي الموروث الشعبي " حق الليلة"
الهيئة الوطنية للمواصلات تحيي الموروث الشعبي " حق الليلة" طباعة أرسل إلى صديق
الأحد, 09 آب/أغسطس 2009 10:51
AddThis Social Bookmark Button

بين التقاليد العريقة التي درج أهالي منطقة الخليج العربي على الاحتفال بها منذ القدم ، هي ليلة القرقيــعان، وهي ليلة النصف من شهر شعبان.
وهي تبـدأ بعد انقضاء فترة الإفطار صباحا مباشرة حيث يتجمع الأطفال و يرتدون الملابس الخاصة بهذه المناسبة

، ويخرجون في جماعات يجوبون الأحياء والشوارع، ويطرقون أبواب الجيران مرددين أغنية خاصة بالمناسبة حاملين في أيديهم الحلوى و أكياساً فارغة من القماش ليعودوا إلى منازلهم وهي مليئة بكافة أنواع المكسرات.

 حرص أهالي  دولة الإمارات العربية المتحدة على إحياء هذه المناسبة ، حيث يعتمد الأهالي سنويا الاحتفال بهذه المناسبة التراثية السنوية ، بإقامتها بالطريقة المتعارف عليها و الحرص على نشر روح المحبة و الألفة و الفرح في عيون الأطفال و الكبار.  و انطلاقا من الاهتمام بالموروث الشعبي وتجديده و الحفاظ عليه، أعدت الهيئة الوطنية للمواصلات صباح يوم الأربعاء الموافق 5 أغسطس 2009 و 14 شعبان 1430 بعض اللمسات بهذه المناسبة حيث قامت عائشة العبيدلي و هدى الكثيري و منى جميل من إدارة النقل البحري بالتنسيق و الإعداد  لهذه المناسبة  الشعبية، و ذلك بزيارة الأطفال لمبنى الهيئة ، يحملون البخور و ماء الورد و أكياس الحلويات و المكسرات للموظفين بالإضافة إلى الهدايا التذكارية القيمة و التي تحمل نكهة خاصة لهذه المناسبة حيث تم تقديمها للمدير العام و مدراء الإدارات. 

وهكذا يحافظ أفراد شعب الإمارات على تراثه وروح إيمانه ومحبته للموروث وفي التواصل بين الماضي والحاضر، و إحياء العادات الشعبية .