الصفحة الرئيسة
الهيئة الوطنية للمواصلات تقوم باطلاق نظام ادارة الجودة طباعة أرسل إلى صديق
الثلاثاء, 12 تشرين1/أكتوير 2010 11:36
AddThis Social Bookmark Button

ضمن خططها المثفة و الدؤوبة على طريق  التميز المؤسسي ، قامت الهيئة الوطنية للمواصلات بانهاء المراحل الاخيرة من نظام ادارة الجودة الخاص بها  والذي تم وضعه وفقا لاعلى المواصفات و المعايير وبعد الاطلاع على افضل التجارب العالمية في مجالات العمليات الرئيسية للهيئة من تسجيل و ترخيص بحري و تفتيش    و معاينة للسفن ووسائل النقل البحري وكذلك اعلى مواصفات النقل البري بالاضافة الى اجراء مقارنات معيارية في  مجالات تقييم الاداء المؤسسي و التخطيط الاستراتيجي و  ادارة الموارد البشرية و المالية و نظم  المشتريات و خدمة العملاء و ادارة العلاقة مع الشركاء و تحديد احتياجات الفئات المعنية حيث تم وضع عدد من السياسات و الاجراءات بعد اجراء هذه المقارنات المعيارية و من ثم مؤائمتها مع قوانين انشاء الهيئة و اختصاصاتها وكذلك التشريعات و اللوائح المنظمة لعملها .

هذا وقد قام باعلان اطلاق النظام يوم الأحد الموافق 10 اكتوبر 2010  سعادة الدكتور ناصر سيف المنصوري مدير عام الهيئة الوطنية للمواصلات خلال ندوة  ضمت جميع موظفي الهيئة حيث قام الدكتور المنصوري باعلان بدء تطبيق النظام اعتبارا من العاشر من اكتوبر 2010 ، و يأتي وضع النظام كما صرح مدير عام الهيئة  كمبادرة سريعة في اتخاذ الخطوات التنفيذية على طريق تنفيذ رؤية الامارات 2021 و التي اطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و التي تهدف الى جعل دولة الامارات من افضل الدول في العالم بحلول عام 2021 ، وبهذا السياق  كانت توجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية للمواصلات واضحة بهذا الشأن حيث اكد معاليه بأن الهيئة   الوطنية للمواصلات سوف تبادر بتنفيذ الرؤية حسب اختصاصاتها و مجالاتها ويتمثل ذلك بالسعي  لأن تكون دولة الامارات من افضل الدول في العالم في مجالات النقل البري والبحري بحلول عام 2021  ، كما قام مدير عام الهيئة  بشرح مزايا النظام و مردوده على ارضاء كافة الفئات المعنية من موظفين و عملاء و شركاء استراتيجيين و مجتمع و موردين كما اوضح بأن النظام سوف يقوم بزيادة فعالية عمليات الهيئة و تقليص دورة هذه العمليات حيث ستخضع السياسات والاجراءات التي يتكون منها النظام الى عمليات التقييم والقياس الدورية للوقوف على فعالية العمليات وبهذا الصدد تم وضع مؤشرات قياس اداء دقيقة لجميع العمليات .

كما اوضح سعادة مدير عام الهيئة بأن الهيئة تسعى من خلال نظام ادارة الجودة الى تعزيز مكانتها و دعم تنافسيتها على خارطة التميز المؤسسي سواء على الصعيد الداخلي  مقارنة  مع باقي الجهات  حيث تعتبر هذه المنافسة مشروعة وتدعم المصلحة الوطنية المشتركة في تعزيز كفاءة العمل الحكومي او على الصعيد الخارجي مقارنة مع الوزارات والمؤسسات الاقليمية والدولية المختصة بالنقل والمواصلات ، كما ان النظام سوف يخدم الهيئة في خططها المستقبلية في المنافسة في جوائز التميز والحصول على المواصفات العالمية المدرجة ضمن الخطة الاستراتيجية للهيئة للعام 2011 – 2013 حيث تهدف الهيئة الحصول على المواصفة العالية في الاستثمار في الموارد البشريةIIP  كما تسعى الهيئة للحصول على شهادات الايزو المتخصصة في مجال الاقتراحات والشكاوي و أمن المعلومات هذا بالاضافة الى مواصفة الآيزو 9001:2008 و التي تسعى الهيئة للحصول عليها قبل نهاية العام الحالي ، كما اشار المدير العام الى ان النظام بما يتضمنه من سياسات واجراءات في شتى المجالات قد مر بخطوات تبعت المقارنات المعيارية وتتمثل بورش عمل العصف الذهني مع كافة الموظفين و المدراء كل في اختصاصه و بدعم و تنسيق من  ادارة التخطيط الاستراتيجي والاداء المؤسسي بالهيئة و تلى ذلك مناقشة الادارة العليا لجميع هذه السياسات ، كل ذلك بتوجيهات من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة  رئيس مجلس ادارة الهيئة الوطنية للمواصلات  ، هذا وقد سبق اطلاق النظام  عقد ورش عمل توعوية مكثفة لجميع السياسات والاجراءات ضمت جميع الموظفين بجميع مكاتب الهيئة  .

وفي ختام الندوة أكد سعادة المدير العام  ان الهيئة الوطنية للمواصلات  تتخذ من التميز والجودة رحلة طويلة  و ليس محطة وصول اي ان الهيئة تستهدف التميز بحد ذاته وليس جوائز التميز و مواصفاته فحسب ، و من ثم توجه مدير عام الهيئة بالشكر  الى جميع القطاعات والادارات و كوادر  ادارة التخطيط الاستراتيجي والاداء المؤسسي في الهيئة على الجهد المبذول خلال الفترة الماضية .

هذا وقد استمع الحضور الى موجز عن الفترة الماضية من قبل السيد نضال فيصل البطاينة مدير ادارة التخطيط الاستراتيجي والاداء المؤسسسي بالوكالة بخصوص المراحل التي تمت وكيفية وضع النظام وكذلك المراحل القادمة من تطبيق للنظام و اجتماعات مراجعة الادارة و التدقيق الداخلي و بعض الارشادات العامة اللازمة خلال فترة التطبيق .

كما وجه كل من  سعادة المهندس عبد الله سالم الكثيري المدير التنفيذي لقطاع النقل البري و سعادة سالم الزعابي المدير التنفيذي لقطاع النقل البحري و السيد عبد الله مسلم مدير ادارة الموارد البشرية و المستشار فهمي عمر مخير مدير ادارة الشؤون القانونية و الشيخ ناصر ماجد القاسمي مدير ادارة الخدمات المساندة والسيدة حسنة الكعبي مدير ادارة الموارد المالية كلمات توجيهية للموظفين بخصوص ضرورة الالتزام بالنظام كما شكر المتحدثون معالي رئيس مجلس الادارة وسعادة المدير العام على الدعم المقدم و كذلك تم توجيه الشكر الى كوادر ادارة التخطيط الاستراتيجي والاداء المؤسسي على الجهد المبذول خلال الفترة الماضية .