الصفحة الرئيسة
منتدى السلامة لمشروع النقل السككي بالدولة طباعة أرسل إلى صديق
الثلاثاء, 29 آذار/مارس 2011 08:43
AddThis Social Bookmark Button

 

برعاية كريمة من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمواصلات ، قامت الهيئة الوطنية  للمواصلات بعقد منتدى السلامة لمشروع النقل السككي بالدولة ،في الثامن من مارس 2011 بفندق بارك روتانا بأبوظبي، وبحضور الشركاء الاستراتيجيين (دائرة النقل بأبوظبي ، هيئة الطرق والمواصلات بدبي ، الاتحاد للقطارات  والعديد من بيوت الخبرة العالمية من مختلف دول العالم ( المانيا ، بريطانيا و النمسا ، بالاضافة إلى الاستشاريين الذين تم تكليفهم من قبل الهيئة الوطنية للمواصلات للقيام بوضع التشريعات والمواصفات الخاصة بإنشاء وإدارة خطوط السكك الحديدية بالدولة ،  حيث جرى مناقشة العديد من الامور المتعلقة بالسلامة في صناعة  السكك الحديدية الناشئة بالدولة خاصة  نظام التدقيق المحايد على سلامة مشاريع القطارات( ISA) .

وقد صرح  سعادة الدكتور ناصر سيف المنصوري  مدير عام الهيئة الوطنية للمواصلات على أهمية هذا المنتدى الخاص بسلامة النقل السككي بالدولة واتخاذ اللازم للتخطيط لهذا القطاع الحديث بالدولة وأفاد " أننا نؤكد جميعاَ حرصنا على أهمية سلامة النقل السككي بالدولة ، ويجب أن نتذكر جميعاَ أن سلامة المجتمع والمواطنين هو أمر لا يمكن التساهل فيه .
واستطرد قائلاً " إن النتائج الايجابية والتوصيات الخاصة بهذا المنتدى إنما هو تعبير واقعي ومثال عملي على أهمية التنسيق والتعاون بين جميع الجهات والهيئات ذات العلاقة  على المستويين الاتحادي والمحلي ، اننا ممتنون لجميع هذه الجهات على الدعم والتعاون والتفاهم الكامل بين جميع الشركاء الاستراتيجيين " .

إفتتح المنتدى سعادة المهندس عبدالله سالم الكثيري المدير التنفيذي لقطاع النقل البري بالهيئة الوطنية للمواصلات مرحباَ بالحضور ومتمنياَ لهم التوفيق ونجاح المنتدى ، كمـا  أكد سعادته على أهمية الملتقى والفرصة المتاحة للتعرف على التجارب المحلية والاقليمية والعالمية في هذا المجال ، وأفاد قائلاَ " السلامة أولاَ وتأتي دائماَ في المقدمة " وأكد على أهمية سلامة النقل السككي حيث أفاد " إن موائمة أنظمة السلامة السككية على مستوى الدولة بين الإمارات وموائمة هذه الأنظمة مع شبكة سكة الحديد الخليجية لراحة وأمان المسافرين بإذن الله هي من أهم أولوياتنا " .


تم استعراض التجارب لدى بعض الجهات المشاركة كدائرة النقل والاتحاد للقطارات كمـا  قدمت هيئة الطرق والمواصلات عرض مرئي تناول إجراءات السلامة في القطارات بمترو دبي ، بالإضافة الى تقديم عروض مرئية من بيوت الخبرة العالمية المشاركة في هذا الحدث لتقديم تجارب  دول من مختلف العالم في هذا المجال والمعوقات التي قابلتها تلك الدول ،  وأهم الدروس المستفادة ليتم تلافيها في قطاع النقل السككي الناشئ في الدولة والبدء من حيث أنتهى الآخرون ..

وبعد مناقشة مستفيضة عبر الحاضرون ، ممثلي الجهات الاتحادية والمحلية المختلفة ، عن كامل رضاهم على التوصيات الهامة والواضحة التي تم التوصل والاتفاق عليها

حيث انتهى المنتدى بعده توصيات منها أهمية وجود نظام تشريعي على المستوى ( الاتحادي والمحلي) خاص بسلامة النقل السككي في جميع مراحله ( التصميم ، البناء ، التشغيل ، الصيانة ،...) ولكافة مكوناته ( المسار ، القطارات ،أنظمة الاشارات ،..) .و وضع السياسات والتشريعات واللوائح والمعايير على المستوى الاتحادي من خلال الهيئة الوطنية للمواصلات بالتنسيق الكامل مع الجهات المحلية ذات العلاقة.


تقوم الهيئة الوطنية للمواصلات بصفتها الجهة التشريعية الاتحادية بالدولة المختصة بالنقل السككي بالإشراف على كافة الأمور المتعلقة بحركة السكك الحديدية ( بين الامارات وعبر الحدود الى دول الجوار ومنها إلى دول العالم)

تقوم الهيئة الوطنية للمواصلات بتشكيل فريق عمل متخصص بسلامة النقل السككي يشكل من ممثلين عن الشركاء الاسترتيجيين بالدولة (هيئة الطرق والمواصلات ، دائرة النقل ، الاتحاد للقطارات ،..) وباقي الجهات الأخرى ذات العلاقة .

تقوم الهيئة الوطنية للمواصلات بمواءمة وتوافق مستويات السلامة والمعايير الخاصة بالسكك الحديدية بالدولة و مع دول مجلس التعاون ، ولحين إنشاء هيئة وطنية اتحادية متخصصة بسلامة السكك الحديدية بالدولة . أهمية والزامية نظام ISA  في مشاريع القطارات المختلفة ، على أن تقوم الهيئة الوطنية بإصدار شهادة عدم ممانعة لجميع الشركات والهيئات التي  ترغب بالعمل في مشاريع السكك الحديدية بالدولة في جميع المراحل ولكافة المكونات . يتم مراجعة ورصد  أنظمة السلامة من قبل الجهات التشريعة الاتحادية على أن يتم  تطبيقها على مشاريع السكك الحديدية من قبل المطورين والمشغلين بالدولة .

وفي نهاية الملتقى عبر الحضور عن إمتنانهم وتقديرهم لدور الهيئة الوطنية القيادي وأخذ زمام المبادرة والتواصل مع الشركاء الاستراتيجيين